لقاء صحفي مع رئيس المؤتمر الدولي المحكم الثاني جامعة الدول العربية والقضية الفلسطينية

لقاء صحفي مع رئيس المؤتمر الدولي المحكم الثاني جامعة الدول العربية والقضية الفلسطينية

تستضيف جامعة الإسراء الأسبوع القادم فعاليات المؤتمر الدولي المحكم الثاني جامعة الدول العربية والقضية الفلسطينية تحديات وفرص على مدى يومين برعاية العالم الفلسطيني الدكتور عدنان مجلي، ويسرنا في هذا اللقاء إلقاء الضوء على تفاصيل واستعدادات المؤتمر مع رئيس المؤتمر.
تعريف بالضيف:
د. أحمد الوادية عميد كلية العلوم الانسانية. رئيس المؤتمر
الأسئلة
1- بداية ما هي الاستعدادات والترتيبات لعقد المؤتمر؟
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله . وبعد :
بداية تنظم جامعة الاسراء بغزة وتحت رعاية العالم الفلسطيني الدكتور عدنان مجلى هذا المؤتمر العلمي الدولي يومي الخامس والسادس من فبراير وستبدأ فعاليات المؤتمر المنوي عقده فى فندق المشتل(الموفمبيك) بمدينة غزة بدءاً من الساعة 9 صباحاً.
و يتشكل المؤتمر العلمي المنوي انعقاده من عدة لجان منها اللجنة العلمية والتي تضم (48) عالماً مختصاً في حقل العلوم السياسية والعلاقات الدولية والقانون، ونتيجة لزخم المؤتمر ومحاوره، فقد كانت عدد الأبحاث المشاركة الكاملة التى وصلت للجنة العلمية (58) بحثاً و وقع الاختيار من قبل اللجنة العلمية على (24) بحثاً منها لتشارك فى جلسات المؤتمر.
ومن ناحية أخرى فقد وصل عدد شركاء المؤتمر إلى (58) جامعة و(27) مركزاً بحثياً من (36)دولة.
2- هل هناك وفود ومؤسسات ومنظمات دولية مشاركة في المؤتمر؟
فيما يتعلق بالوفود والمنظمات المشاركة فى المؤتمر يشارك في هذا المؤتمر وفود دولية سيبدأ وصولها يوم الثلاثاء المقبل، وهناك شخصيات فلسطينية وعربية ودولية وازنة مشاركة في المؤتمر مثل برلمانين وسياسيين وصناع قرار وسفراء ودبلوماسيين وأكاديميين، كما ان هناك منظمات دولية مشاركة أبرزها جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامى و منظمة الامم المتحدة.
3- هل أنهت اللجنة التحضيرية للمؤتمر كافة استعداداتها؟
بالحديث عن اللجنة التحضيرية للمؤتمر المتعددة المهام والتي تضم (21) لجنة يترأسها نخبة من البارزين فى التحضير للمؤتمرات، حيث تتكون رئاسة اللجنة التحضيرية من (35) عضواً، ومجموع أعضاء اللجان الفرعية (245) عضو وذلك للخروج بمؤتمر مميز يقدم صورة مشرقة عن المؤتمرات العلمية التي تنظمها جامعة الإسراء. وعند الحديث في هذا الجانب فقد عقدت اللجنة التحضيرية سلسلة اجتماعات متتالية منذ ما يزيد عن ستة أشهر وقد انتهت من الترتيبات كافة على مختلف المستويات لعقد مؤتمر دولى يليق بالقضية الفلسطينية.
4- هل لك أن تطلعنا عن تفاصيل المؤتمر اكثر؟
لاطلاعكم أكثر عن تفاصيل جلسات المؤتمر فإنه يحتوي على الجلسة الافتتاحية وخمسة جلسات علمية موزعة على محاور المؤتمر، وبالتوازى مع الجلسات العلمية ستعقد فعاليات متعددة أبرزها جلسة إعلامية تضم أبرز الإعلاميين الفلسطينيين والعرب والعالميين بعنوان (الأداء الاعلامى لجامعة الدول العربية لدعم القضية الفلسطينية)، وكذلك جلسة تضم أبرز الأكاديميين والسياسيين على المستوى المحلى والعربى والدولى موسومة بعنوان(الإستراتيجية الفلسطينية لتعزيز دور الجامعة العربية تجاه القضية الفلسطينية).
كما اختارت اللجنة التحضيرية ان تقدم على رأس كل ساعة فى فترة انعقاد المؤتمر عرضاً وثائقياً فى قاعة الفيديو بمقر انعقاد المؤتمر تحت عنوان ( بانوراما التضحيات العربية على أرض فلسطين ) تقديراً و وفاءاً للدماء العربية التى بذلت من أجل تحرير فلسطين.
في حين ينتهي المؤتمر بالجلسة الختامية التي من خلالها سيتم الإعلان عن خارطة طريق للاستفادة من جامعة الدول العربية لصالح القضية الفلسطينية، وأيضاً الفقرة الختامية بلوحة وطنية وتكريم المشاركين في المؤتمر.
وكنتيجة طبيعية للتحضيرات والاستعدادات الجبارة التي بذلت من أجل خروج المؤتمر بأفضل صورة، فإنني أتوقع أن يكون هناك حضور نخبوى غير مسبوق للمشاركة فى فعاليات المؤتمر.



التعليقات
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقعنا الإلكتروني، الالتزام بالحوار البناء وآداب وقواعد النقاش عند كتابة الردود و التعليقات. وتجنب استعمال الكلمات النابية أو الحاطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع... مع كل الإحترام والتقدير إليكم من إدارة موقع منارة الشرق للثقافة والإعلام.