تقرير القدس اليومي الاربعاء 8 اب 2019

تقرير القدس اليومي  الاربعاء 8 اب 2019

الانتهاكات الاسرائيلية

الاحتلال يهدم منزلين في القدس المحتلة ومنشآت أخرى

هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الثلاثاء6/8 ، منزلين في مدينة القدس المحتلة. سلطات الاحتلال أجبرت المقدسي صباح ابو رميلة على هدم منزله في بيت حنينا، كما أن جرافات الاحتلال هدمت منزلا آخر في حي بيت حنينا، يعود للمواطن إياد خليل الكسواني، عقب محاصرة المكان، واعلانه منطقة عسكرية مغلقة. وهدمت جرافات الاحتلال سورًا استنادية لمنزل المواطن حسين أبو ريالة في بلدة العيسوية سوط القدس المحتلة بحجة عدم الترخيص، كما هدم الاحتلال أساسات بناية سكنية في قرية بئر عونة ومغسلة للسيارات بالقرب من الحاجز العسكري جنوب القدس المحتلة.



وزير الامن الداخلي إلاسرائيلي يوقع قرارات جديدة لحظر أنشطة "السلطة الفلسطينية" في القدس

قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية الصادرة الثلاثاء6/8، إن وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي "جلعاد أردان" وقع يوم أمس على قرارات جديدة لحظر أي نشاطات ثقافية أو سياسية للمنظمات الفلسطينية، أو "السلطة الفلسطينية"، بمحيط مدينة القدس المحتلة. وأوضحت الصحيفة، أن الوزير الإسرائيلي قرر تمديد إغلاق كافة المؤسسات التابعة "للسلطة" في المدينة المحتلة. يذكر أن الاحتلال الإسرائيلي يمنع منذ مدة أية نشاطات مشابهة، ويعتبر ذلك "عملا إرهابيا"، كما قام بملاحقة واعتقال منظميها.



شرطة الاحتلال وضعت بندقية في منزل فلسطيني في العيسوية لغرض تصوير مسلسل تلفزيوني

أظهر تقرير نشرته صحيفة هآرتس الإسرائيلية الثلاثاء 6/8، أن قوة تابعة لشرطة الاحتلال قامت بزرع بندقية في بيت مواطن فلسطيني في حي العيسوية في القدس المحتلة، فقط لكي توثق "العثور عليها" في المسلسل الوثائقي "لواء القدس"، وحسب ما يستدل من وثائق وصلت إلى "هآرتس". تم إجراء التفتيش في منزل المواطن سامر سليمان، في نوفمبر 2018، وفي نهاية التفتيش تسلم من الشرطة "تقرير تفتيش" كتب فيه "لم يتم العثور على شيء". ولم يكن سليمان يعرف عن ظروف التفتيش المصور في بيته، ولم يتم اعتقاله بتاتا أو التحقيق معه بشأن السلاح الذي "عثر عليه" ظاهرا في بيته.وقالت الصحيفة "اكتشف سليمان الأمر صدفة بعد بث الحلقة التاسعة من المسلسل والتي توثق "العثور على السلاح" في منزله، حيث يظهر أفراد الشرطة وهم "يعثرون" على بندقية عسكرية إسرائيلية من طراز "إم-16"، ثم يتباهون بعملهم ويهنئون بعضهم البعض بالعثور على السلاح في قبو.وأوضحت الصحيفة أنه بعد بث الشريط تعرف جيران سليمان عليه وعلى بيته، وهو ما جعل سليمان يخشى أن يعتقد سكان البلدة بأنه مجرم أو متعاون مع الشرطة والشاباك. ويشار إلى أن نجل سليمان، الطفل صالح، أصيب بعيار إسفنجي أطلقه شرطي، قبل خمس سنوات، حين كان عمره 11 عاما، ما تسبب له بفقدان بصره.وبعد توجه صحيفة "هآرتس" إلى شركة البث العام، تم شطب الفيلم من موقعها ومن قناة اليوتيوب الخاصة بها، فيما لم تنف الشرطة ادعاءات سليمان ضدها



تكريم إسرائيلي رسمي لحاخام يحرّض على قتل الفلسطينيين

يعتزم وزيران إسرائيليان المشاركة في تكريم الحاخام المتطرف اسحق غنيزبورغ، الذي يبيح قتل غير اليهود وخاصة الفلسطينيين، ويحرّض على مقدساتهم الإسلامية والمسيحية.ومن المقرر أن تقدّم مؤسسة دينية يهودية متطرفة جائزة للحاخام غنيزبورغ، في حفل سيقام نهاية الأسبوع الجاري، بحضور وزير التعليم الإسرائيلي رافي بيرتز، ووزير المواصلات بتسلئيل ستمروتش.

يعد غنيزبورغ أحد أشدّ المؤيدين للإرهابي الإسرائيلي باروخ غولدشتاين، منفذ مجزرة المسجد الإبراهيمي بالخليل عام 1994، والتي أدت لاستشهاد 29 فلسطينيًا، حيث قال عنه إنّه "قديسً" نفّذ عملًا يجب أن يحتذى به".ووصف الوزير سموتيرتش، الحاخام غينزبورغ بأنه عبقري من إنتاج توراتي، وأنه فخور بتكريمه في الحفل الذي سيقام مستعمرة اسرائيلية. ويسعى غينزبورغ إلى استبدال "الديمقراطية" في إسرائيل، بالشريعة اليهودية وفق مخطط حركته المسماة "نهج حياة".وفي عام 2003 أصدر كتيبًا صغيرًا دعا فيه إلى منع وجود الفلسطينيين الذين يسميهم بالعرب في دولة الاحتلال نزعا للصفة الوطنية عنهم، كما اتهم اليسار بقتل اليهود، وتم رفع دعوى قضائية ضدّه بتهمة التحريض على العنصرية، لكن تم إسقاطها مقابل عدم تكرار مثل هذه التصريحات



الحموري: إجراءات الاحتلال أدت لإغلاق 430 محلا تجاريا بالقدس

أدت إجراءات الاحتلال في البلدة القديمة من القدس المحتلة إلى إغلاق ما يقارب 430 محلا تجارياواكد مدير مركز القدس للحقوق الاجتماعية والاقتصادية زياد الحموري أن التصدي لإجراءات الاحتلال التي تستهدف الوجود الفلسطيني في القدس يتطلب العمل على تعزيز القطاع التجاري للحيلولة دون إنجاح مخططات الاحتلال بتعزيز وجود المستوطنين في المدينة.وأوضح الحموري أن إجراءات الاحتلال في القدس أثرت بصورة سلبية على القطاع التجاري، من خلال عزل المدينة عبر جدار الضم والتوسع العنصري، والحملات الضرائبية المكثفة خاصة المسقفات، المعروفة بضريبة "الأرنونا"، وشرعنة قوانين عنصرية لوضع اليد على المحلات والبيوت، خاصة التي يعجز أصحابها عن دفع كامل الضرائب التي تفرضها سلطات الاحتلال.



الاحتلال يمنع إقامة حفل تأبيني للمناضل صبحي غوشة

اقتحمت شرطة الاحتلال الإسرائيلي، مساء الاثنين5/8، مركزًا ثقافيًا في مدينة القدس المحتلة، ومنعت إقامة حفل تأبيني للراحل صبحي غوشة . قوات كبيرة من الشرطة والمخابرات الإسرائيلية، اقتحمت مركز "يبوس" الثقافي، ومنعت حفل تأبين للراحل صبحي غوشة، أحد رجالات مدينة القدس المحتلة، واعتدت على المتواجدين، وأخرجتهم من المكان بالقوة.واستنكر رئيس الهيئة الإسلامية العليا، الشيخ عكرمة صبري في مؤتمر صحفي، اعتداء شرطة الاحتلال على الحضور، وقال: "نؤكد موقفنا بتكريم رجالاتنا ونحن أوفياء للرجال الذين يعملون من أجل القدس".



الاحتلال يشرع باقتلاع عدد من أشجار الزيتون من ساحات الاقصى

شرعت طواقم تابعة لبلدية الاحتلال في القدس، اليوم الاربعاء7/8، باقتلاع عدد من الأشجار من ساحة بمحيط المسجد الاقصى. الطواقم شرعت بقص واقتلاع أشجار زيتون في ساحة الإمام الغزالي بالقرب من باب الاسباط بمحيط المسجد الاقصى المبارك.



154 مستوطنا يقتحمون الأقصى والاعتداء بوحشية على أحد حراس المسجد

اقتحم 154 مستوطنا المسجد الأقصى المبارك يوم الأربعاء 7/8 من باب المغاربة بحراسة معززة ومشددة من قوات الاحتلال الخاصة. ونفذ المستوطنون جولات مشبوهة واستفزازية، فيما اعتدت قوات الاحتلال بصورة وحشية على حارس المسجد الأقصى مهند ادريس في منطقة باب الرحمة في الأقصى، استدعى نقله على وجه السرعة الى المشفى للعلاج وتم وضعه قيد الاعتقال.وتأتي هذه الاعتقالات والاعتداءات في محاولة من الاحتلال لتفريغ محيط ومصلى باب الرحمة في الأقصى من المصلين والحراس واتاحة المجال لعصابات المستوطنين لممارسة عربداتها في المنطقة. كما يأتي هذا التصعيد تزامنا مع دعوات جماعات دينية إسرائيلية متطرفة لاستباحة المسجد الأقصى أول أيام عيد الأضحى (الأحد القادم). وتأتي هذه الاقتحامات استمرارا لاقتحم عشرات المستوطنين للمسجد يوم الثلاثاء 6/8ا من جهة باب المغاربة وسط حراسة مشددة من عناصر الوحدات الخاصة بشرطة الاحتلال



الاحتلال وسياسة الاعتقالات

اعتقلت شرطة الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء6/8 ، شابا من مصلى باب الرحمة، وهددت مواطنة بالاعتقال في حال عودتها للمسجد الأقصى. شرطة الاحتلال اعتقلت الشاب يوسف الشاويش أثناء تواجده في المصلى، كما أوقفت المواطنة نفيسة خويص عند باب المجلس فور خروجها من ‎المسجد الأقصى، وهددتها بالاعتقال في حال عودتها، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي مواطنا من قرية الجديرة شمال القدس المحتلة. قوات الاحتلال اعتقلت المواطن جمال عزام "فزاع"، عقب دهم منزله في القرية وتفتيشه، والتنكيل بقاطنيه.اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي، 3 شبان من بلدة العيزرية شرق مدينة القدس المحتلة. الاحتلال اعتقل كلا من: مجد ومظفر أبو رومي في العشرينيات من عمرهما، وطارق العموري، بعد مداهمة منازلهم في البلدة والعبث بمحتوياتها، وأشارت إلى أن مواجهات اندلعت بين عدد من الشبان وجنود الاحتلال، الذين أطلقوا وابلاً من قنابل الغاز المسيل للدموع، وقنابل الصوت، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.

تنمية ومجتمع

صندوق ووقفية القدس يعلن عن منح دراسية للطلبة المقدسيين

أعلن صندوق ووقفية القدس، الاثنين 5/8، عن استقبال طلبات المنح من قبل الطلبة المقدسيين للعام الدراسي القادم 2019/2020، بتمويل مشترك مع الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي للعام الخامس على التوالي.وأوضح المدير التنفيذي لصندوق ووقفية القدس طاهر الديسي، أن برنامج دعم الطلبة المقدسيين يتواصل للعام الخامس على التوالي، محققا نموا متصاعدا، من خلال تقديم المنح الدراسية لمئات الطلبة المقدسيين وفي مختلف الجامعات الفلسطينية وبمختلف التخصصات.وأعلن عن الإجراءات الجديدة لتقديم المنح الدراسية بموجب الاتفاقيات الأخيرة، مشيرا إلى أنه سيتم استقبال طلبات الطلبة من خلال الجامعات نفسها التي ستتولى مسؤولية دراسة هذه الطلبات وإجراء التقييم المناسب وفق المعايير المتفق عليها ثم رفع القوائم الموصى بها لإدارة صندوق القدس للمصادقة. وأضاف الديسي، أن الآلية الجديد أكثر فعالية وكفاءة في الوصول إلى الطلبة المستحقين، مبينا أن المنح المقدمة هذا العام تأتي ضمن تمويل مشترك من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي مع عدد من رجال الأعمال الذين اعتادوا التبرع لبرنامج المنح الجامعية.ويأتي هذا الاعلان بناء على الاتفاقيات التي وقعت بين صندوق ووقفية القدس والجامعات الفلسطينية برعاية وزير التربية والتعليم العالي السابق صبري صيدم وبمشاركة رئيس مجلس إدارة صندوق ووقفية القدس منيب رشيد المصري مع كل من: جامعات القدس، والنجاح الوطنية، وبيرزيت، وبيت لحم، وفلسطين الأهلية، وبولتكنيك فلسطين، والقدس المفتوحة، والكلية العصرية الجامعية.





التعليقات
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقعنا الإلكتروني، الالتزام بالحوار البناء وآداب وقواعد النقاش عند كتابة الردود و التعليقات. وتجنب استعمال الكلمات النابية أو الحاطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع... مع كل الإحترام والتقدير إليكم من إدارة موقع منارة الشرق للثقافة والإعلام.