ومضة من فلسطين قبل النكبة //بقلم علي بدوان

ومضة من فلسطين قبل النكبة //بقلم علي بدوان

ومضة من فلسطين قبل النكبة
(الصورة المرفقة : مجموعة من الموظفين والموظفات في احدى دوائر حكومة فلسطين في مدينة حيفا قبل النكبة، وتحديداً في العام 1936)
بقلم علي بدوان
دخل الجنرال اللنبي القدس وفلسطين عام 1917 بعد خروج العثمانيين من بلاد الشام، فيما كانت بريطانيا وفرنسا قد أنجزتا لعبة (سايكس/بيكو) ووعد بلفور. وفي نيسان/أبريل 1920 اجتمع مندوبو "دول الاتفاق" المنتصرة في الحرب العالمية الأولى في مدينة (سان ريمو) الإيطالية، ليقرروا الشكل النهائي لتقسيم الأراضي المحتلة من الدولة العثمانية. في هذا المؤتمر اتفق المجتمعون على منح منطقة فلسطين لبريطانيا، التي فرضت انتدابها على فلسطين عملياً من خلال صك الإنتداب. وفرضت سلطتها على حكومة فلسطين التي كانت قد نشأت بعد خروج العثمانيين، وبات "المندوب السامي" البريطاني كحاكم اعلى يوجه عمل حكومة فلسطين. وفي ذلك الوقت، فلسطين لم تكن بحاجة لإنتداب أي جهة دولية عليها، فمؤسسات حكومتها كاملة ومتكاملة على مستوى الوزارات الأساسية خاصة التربية والتعليم والقضاء والخدمات، بما في ذلك مجلس البنك المركزي الموكل بإصدار العملة المحلية وسمي بمجلس فلسطين للنقد، والذي بدوره قام بإصدار أول عملة فلسطينية عام 1927 وهي الجنيه الفلسطيني، ووجود اذاعة فلسطينية عدا عن وجود عشرات الصحف والمطبوعات في مختلف المدن الكبرى من فلسطين. الصورة لوحدها تنطق بالواقع المضىء لفلسطين قبل النكبة.



التعليقات
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقعنا الإلكتروني، الالتزام بالحوار البناء وآداب وقواعد النقاش عند كتابة الردود و التعليقات. وتجنب استعمال الكلمات النابية أو الحاطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع... مع كل الإحترام والتقدير إليكم من إدارة موقع منارة الشرق للثقافة والإعلام.