لا توجد تعليقات بعد .

صوت فلسطين- 30-11-2019

صوت فلسطين- 30-11-2019

هيئة شؤون الاسرى والمحررين: 12 الف اسير من كل الفصائل بمن فيهم اسرى حماس يتلقون رواتب شهرية من الحكومة
صوت فلسطين- 30-11-2019
تعقيبا على مطالب عدد من يدعون ان لهم رواتب مقطوعة، قال المتحدث باسم هيئة شؤون الاسرى والمحررين حسن عبد ربه إن هناك330 اسيرا توقفت رواتبهم منذ عام 2007 معظمهم قطعت رواتبهم بعد التحاقهم للعمل في حكومة حماس العاشرة على بند العقود ونقلت عقودهم من اسرى محررين الى موظفين حكوميين.
وأكد عبد ربه في حديث لاذاعة صوت فلسطين أن قانون الاسرى والمحررين يؤكد على عدم وجوب ازدواجية في الرواتب وانه لا يتقاضى راتبا اخر اذا كان يتقاضى راتب لا يقل عن 3500 شيقل.
واشار المتحدث باسم هيئة شؤون الاسرى إلى ان 12 الف اسير واسيرة من كل فصائل العمل الوطني بما فيها حركة حماس دون تمييز يتقاضون رواتب منتظمة من هيئة شؤون الاسرى والمحررين بواقع 40 مليون شيكل شهريا ولكن هذه القضية فيها تداخلات سياسية.
----------------------
اسير محرر: الاسرى المحررون لم يلتزموا بما صدر عن القضاء واعتصامهم له ابعاد سياسية لتسجيل نقاط انتخابية مبكرة
صوت فلسطين- 30-11-2019
قال الاسير المحرر عبد الفتاح دولة ان من يدعون ان لهم رواتب مقطوعة يجب ان تخرج مطالبهم من المربع السياسي الذي يعيدنا الى مربع الانقسام والانقلاب .

واضاف دولة في حديث لاذاعة صوت فلسطين، ان هناك جهودا بذلت لحل هذه القضية العام الماضي لكن هؤلاء المحتجون توجهوا للقضاء ولم يلتزموا بما صدر عنه واتهموه بانه قضاء مسيس .
واعتبر دولة ان طريقة تعامل هؤلاء مع هذه القضية لها ابعاد وربما يتلقون توجيهات مباشرة من قيادة حركة حماس في قطاع غزة لتسجيل نقاط انتخابية ودعاية مبكرة باعتبار ان قضية الاسرى حساسة بالنسبة لشعبنا وهو وفي لها.
وشدد دولة على ضرورة ان لا يتم تسييس هذه القضية في اطار المناكفات السياسية والدعاية الانتخابية وهذا لايليق بنضالات الاسرى وقضيتهم.
-------------------------------
مطر: اعتصام من يدعون ان رواتبهم مقطوعة يهدف لضرب موقف القيادة
صوت فلسطين -30-11-2019
قال عضو المجلس الثوري لحركة فتح موفق مطر ان من يستخدم الدين لصالحه السياسي لن يتورع في تسييس قضية الاسرى والشهداء الذين وصفهم السيد الرئيس باقدس ما لدينا.
واضاف مطر لاذاعة صوت فلسطين، ان ما يقوم به هؤلاء والذين ينفذون اعتصاما في رام الله يهدف لضرب كل جهود القيادة ولاءات السيد الرئيس وموقفه من اقتطاع مخصصات عائلات الشهداء والاسرى ،معتبرا ذلك خدمة لحكومة نتنياهو التي اقتطعت تلك الاموال من اموال المقاصة.
وشدد مطر على انه من غير المنطقي ان يخرجوا في هذا التوقيت وفي ذروة الصراع مع الاحتلال وفي ظل المعركة التي تخوضها القيادة في مواجهته لاسترجاع اموال الاسرى وعائلات الشهداء.
ودعا مطر المحتجين الى الكف عن العبث في الشارع وان يلتزموا باحكام القضاء وان يكفوا عن هذه الاعمال غير المجدية وشعبنا يدرك انها يحاولون احداث شرخ في صمود شعبنا وهو ما لايطاق في هذه المرحلة .
---------------------------
ابو دقة: الجبهة الشعبية تعتبر المستشفى الميداني منفذ امني تحت غطاء انساني
ابو دقة تتساءل عن هدف من يقطع المساعدات عن مشافي القدس ويمول بناء مستشفى في غزة وتعلن رفض الجبهة لهذا المشروع
صوت فلسطين 30-11-2019
اكدت عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية مريم ابو دقة، رفض الجبهة الشعبية المطلق لاقامة المستشفى الامريكي في قطاع غزة، قائلة إن هذا المشروع لا يمكن ان يكون فيه أي شيء من الخير لشعبنا.
وتساءلت ابو دقة في حديث لاذاعة صوت فلسطين، لماذا قطعت الولايات المتحدة الامريكية المساعدات عن الحكومة والقطاع الصحي ووكالة الاونروا اذا كانت تسعى لخدمة شعبنا؟، مشددة على ان أي شيء يهدف لخدمة الشعب يجب ان يكون من خلال المنظومة والمؤسسات الرسمية.
وحذرت ابو دقة من ان يكون هذا المشروع منفذا امنيا جديدا تحت الغطاء الانساني، مجددة التأكيد على ان قضيتنا ليست انسانية بل سياسية بامتياز.
-------------------------------
رأفت: المستشفى الامريكي في غزة احدى نتائج تفاهمات صفقة القرن بين حماس وامريكا واسرائيل
صوت فلسطين-30-11-2019
قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صالح رافت ان المستشفى الميداني الامريكي في قطاع غزة ياتي ضمن خطة اقتصادية لصفقة القرن وهو توافق بين اسرائيل وحماس وامريكا.
واضاف رافت في تصريحات لاذاعة صوت فلسطين، ان هذا المستشفى لم يتم التوافق عليه مع السلطة الوطنية او منظمة التحرير وان القيادة مع تطوير القطاع الصحي في غزة ولكن ليس تحت سيطرة امريكا واسرائيل.

من جهة ثانية، اعلن عضو اللجنة التفيذية لمنظمة التحرير ان اجتماع للجنة سيعقد في الثالث من الشهر الجاري، قائلاً ان القيادة ستعمل في الفترة المقبلة لتقديم مشروع في مجلس الامن لادانة الموقف الامريكي الداعم للاستيطان في الاراضي الفلسطينية المحتلة عام 67 لأنه غير شرعي.
واضاف رأفت استخدمت امريكا حق النقض الفيتو سيتم الذهاب للامم المتحدة تحت بند متحدون من اجل السلام والتوجه لمحكمة العدل الدولية والجنايات الدولية لان الاستيطان يخالف القوانين الدولية، مشيرا الى التواصل مع دول العالم للاعتراف بدولة فلسطين .
---------------------------
حزب فدا: المستشفى الميداني في القطاع بمثابة جهاز استخبارات امريكي لجمع المعلومات حول ما يجري في غزة
صوت فلسطين- 30-11-2019
قال عضو المكتب السياسي لحزب فدا جمال نصر، ان اقامة المستشفى الامريكي في شمال قطاع غزة قرب معبر بيت حانون مدعاة للشك حول اهدافه التي لا يمكن ان تكون انسانية، مؤكدا انه بمثابة جهاز استخبارات امريكي لجمع المعلومات عما يجري في القطاع.
وتسائل نصر في حديث لإذاعة صوت فلسطين، لماذا لم يتم اقامة المستشفى في اماكن ومحافظات تحتاج لمستشفيات كمحافظة رفح؟، مؤكدا ان هذا المشروع خارج الاتفاق الوطني الشامل وجزء من تحركات الادارة الامريكية الرامية لفصل قطاع غزة عن الضفة.
----------------------
وزيرة الصحة: المستشفى الميداني في غزة لا علم لنا فيه وهو تفاهم بين حماس وامريكا واسرائيل
- المستشفى الميداني لا يخدم القطاع الصحي في غزة وكل ابناء شعبنا في القطاع يتعالجون بالمجان
صوت فلسطين- 30-11-2019
رفضت وزيرة الصحة مي كيلة اقامة المستشفى الميداني الامريكي في قطاع غزة لعدم التنسيق مع وزارة الصحة ، مضيفة ان هذا المستشفى مشبوه لارتباطه ببرنامج سياسي عليه علامة استفهام كبيرة والذي يأتي في سياق صفقة القرن الذي يرفضها كل الشعب الفلسطيني.
وقالت كيلة في تصريحات لاذاعة صوت فلسطين، ان على الساسة الامريكين اذا كانوا يريدون مساعدة ابناء شعبنا في قطاع غزة ان يوقفوا الحرب على القطاع، وان يدعموا وكالة الانروا التي اوقفوا الدعم المالي عنها لأن 80 بالمئة من المواطنين في القطاع لاجئون، بالاضافة الى انه بامكانها تقديم الدعم لمشافي القدس التي تقدم الخدمة للمواطنين في القطاع.
وشددت الدكتورة مي على ان وزارة الصحة والحكومة بتوجيهات السيد الرئيس محمود عباس عملت على منع انهيار القطاع الصحي في قطاع غزة، متسائلة عن حاجتهم لاقامة ما اسمته المستشفى العسكري الامريكي الميداني، في ظل مواصلة الوزارة تقديم كل ما يلزم لابناء شعبنا في القطاع من علاج وادوية وتحويلات طبية.
وفي ما يتعلق بالتامين الصحي قالت وزيرة الصحة في المحافظات الشمالية ان من لا يدفع التامين الصحي لا يتلقى اي خدمات طبية على عكس المحافظات الجنوبية التي يتلقى بها المواطنون الخدمات الصحية بالمجان بناء على قرار السيد الرئيس محمود عباس.
واكدت كيلة ان التحويلات الطبية في قطاع غزة مجانية وهي مفتوحة لابناء شعبنا في كافة مشافي مصر من اجل زراعة الاعضاء بالاضافة الى انهم يتلقون العلاج في مشافي الضفة، عوضا ان 70% من التحويلات الطبية هي لمشافي القدس بالاضافة.
------------------------------
الزق: المستشفى الامريكي في غزة لم يتم التوافق عليه مع الفصائل وإدعاء حماس غير صحيح
صوت فلسطين30-11-2019
اكد امين سر هيئة العمل الوطني في قطاع غزة محمود الزق ان كافة القوى السياسية ترفض اقامة المستشفى الميداني الامريكي في القطاع والذي يأتي في سياق مؤامرة واضحة على شعبنا هدفت للتعامل مع قضيتنا وكأنها قضية انسانية واقتصادية يمكن حلها من خلال مشاريع تنفذ هنا وهناك.
وقال الزق في حديث لاذاعة صوت فلسطين، إن حماس تحاول ان تبدي للجميع ان اقامة المشفى يتم بالتوافق مع الفصائل غير ان جميعهم يرفضونه ليس بسبب عدم الحاجة اليه وانما بسبب ما يشكله هكذا مشروع من خطرعلى الوحدة الفلسطينية والسير في مسار فصل القطاع عن الضفة والتعامل معه ككيان مستقل .
------------------------
سويلم: حماس حاولت تمرير المستشفى الامريكي بغطاء وطني
صوت فلسطين30-11-2019
قال الكاتب والمحلل السياسي عبد المجيد سويلم ان اقامة المشفى الامريكي جاء في اطار صفقة خاصة حاولت حماس تمريره بغطاء وطني وتسويقه على انه متوافق عليه غير انها فشلت بعد الكشف عن حقيقة المشروع واهدافه والذي رفضته الفصائل جميعها بشكل واضح .
واضاف سويلم في حديث لاذاعة صوت فلسطين، انه يتوجب على كافة الفصائل الوطنية في غزة فضح المخطط واتخاذ مواقف جريئة وشجاعة وعدم الاكتفاء بالتنديد والاستنكار بمشروع هو جزء من صفقة القرن .
--------------------
القواسمي: المستشفى الميداني مشروع امريكي صهيوني وهناك ثمن سياسي وراء اقامته
صوت فلسطين- 30-11-2019
قال المتحدث باسم حركة فتح أسامة القواسمي ان المستشفى الامريكي شمال قطاع غزة بالقرب من معبر بيت حانون هو مشروع امريكي صهيوني وبالتعاون الكامل والاتفاق مع حركة حماس لانشاء قاعدة امريكية بحراسة اسرائيلية قرب المعبر، مبيناً ان هناك ثمن سياسي وراء اقامة هذا المشروع.

وأوضح القواسمي لإذاعة صوت فلسطين بان المشروع هو لشركة تسمى "فرند شِب" مملوكة لشخص حاقد يؤمن ببناء الهيكل المزعوم وبارض الميعاد لاسرائيل ونفذ سابقاً وبايعاز من امريكا واسرائيل مشروعاً مماثلاً على الحدود السورية ليتم تفكيك هذا المشروع وجلبه من سورية الى غزة باتفاق مع حركة حماس.

وتساءل القواسمي عن المغزى من تعامل حركة حماس مع هذا المشروع بشكل سري الا اذا ما كان تنفيذاً لصفقة العار الصهيوأمريكية من بوابة المشاريع الانسانية، مشدداً ان على حماس ان تجيب عن ماهية هذا المشروع وكيف تتعاون مع اسرائيل وامريكا من اجل تنفيذه قائلاً : إن هذا ما يفسر عدم مشاركتها في المعركة الاخيرة الى جانب حركة الجهاد الاسلامي.
وطالب القواسمي حركة حماس بالعودة الى الصف الوطني والوحدة الوطنية والى التفاهمات مع منظمة التحرير عوضاً عن امريكا واسرائيل بهدف اقامة دولة وامارة لهم في قطاع غزة على حساب قضيتنا الفلسطينية.
-
الفاضي: المستشفى الميداني مثير للشكوك بين فصيل يحكم قطاع غزة والاحتلال
صوت فلسطين -30-11-2019
قال استاذ العلوم السياسية د جمال الفاضي، ان اقامة مسشفى عسكري امريكي في قطاع غزة يدخل في اطار تفاهم مثير للشكوك بين فصيل يحكم قطاع غزة وبين الاحتلال لاسيما مع قطع العلاقات مع واشنطن بعد قراراتها الاخيرة بحق شعبنا وقضيتنا

وحذر الفاضي في حديث لاذاعة صوت فلسطين ان يكون هذا المستشفى وجها للاستخبارات الامريكية والاسرائيلية او جزءا من الحراك الامريكي لتطبيق صفقة القرن وهو ما يرفضه شعبنا.






أضواء على الصحافة الإسرائيلية 29-30 تشرين الثاني 2019
في التقرير:
• "مصانع ضد الإرهاب" على حدود غزة!
• بعد استشهاد فلسطيني وإطلاق النار لاحقًا على الجنوب: الجيش الإسرائيلي يقصف موقعا لحماس في شمال القطاع
• الجيش الإسرائيلي: حوامة تسللت من لبنان إلى الأجواء الإسرائيلية وعادت أدراجها
• قاضي المحكمة العليا هندل عبر أسفه للعائلات الثكلى بعد الضجة التي أثارتها "مواساته" لأسرة أبو دياك
• تخريب سيارات وكتابة شعارات على الجدران في قريتين فلسطينيتين قرب رام الله
• مصادر فلسطينية: روسيا تدفع صفقة مع إسرائيل لإطلاق سراح أسير تجسس لصالح سوريا
• المحكمة تجمد بيع ممتلكات البطريركية اليونانية في القدس إلى جمعية المستوطنين
• نتنياهو يقرر تحويل 40 مليون شيكل للمستوطنات – ومجلس المستوطنات ينشر بيان تأييد له
• في ضوء العلاقة المتعكرة، بدء الاتصالات بين الرئيس ريفلين والأردن لتنظيم زيارة رسمية للمملكة
• إغلاق الدائرة: إدانة الأسير عصام البرغوثي بثلاث جرائم قتل
• هدم 4 منازل في قرية بيت كاحل لفلسطينيين متهمين بقتل طالب معهد ديني يهودي
• مصادرة مئات الرزم التي كانت في طريقها إلى قطاع غزة بحجة احتوائها على بضائع مهربة

"مصانع ضد الإرهاب" على حدود غزة!
يديعوت احرونوت
تجري محادثات التسوية بين إسرائيل وحماس هذه الأيام بوتيرة سريعة وبنبرة متفائلة نسبياً، من تحت السطح، عبر قنوات شبه سرية، بينما لا يتطرقون في إسرائيل إلى ذلك بشكل رسمي.
وبالتوازي تتبلور مبادرة أخرى هدفها ليس وقف النار فحسب، وإنما إقامة علاقات حقيقية بين الطرفين، وفي هذه الحالة بين بلدات غلاف غزة وقطاع غزة. كيف سيحصل هذا؟ بواسطة الخطة الكبرى للتنمية الاقتصادية – الإقليمية بين السلطات المحلية في غلاف غزة وسلطات قطاع غزة. والآن، لأول مرة، يتم الكشف عن الخطة الكاملة في "يديعوت أحرونوت".
في الأشهر الأخيرة تبلورت الخطة، التي تتضمن العمل على عدد من المشاريع على طول حدود القطاع. والفكرة هي: إقامة المشاريع في أراضي إسرائيل، ولكن العاملين فيها يكونوا فلسطينيين. هكذا، بالتوازي، يفترض أن يتحسن مستوى معيشة سكان غزة، فيما تحظى السلطات في غلاف غزة بمصادر دخل جديدة.
على جدول الأعمال خمسة مشاريع كبرى: ثلاث مناطق صناعية، اثنتان بمساحة 2000 دونم لكل منهما، والثالثة بمساحة 1.500 دونم تقام على طول الحدود في الجانب الإسرائيلي. وحسب المخطط ستوفر المصانع التي ستقام فيها العمل لآلاف الفلسطينيين من غزة.
المشروع الرابع هو محطة لتوليد الكهرباء والتي ستوفر في الوقت نفسه الكهرباء لبلدات الغلاف وللقطاع. وهناك مشروع آخر هو محطة لتوليد الطاقة من النفايات. وفقًا للخطة، سيتم نقل النفايات من غزة عبر حزام ناقل طويل إلى منشأة نفايات على الجانب الإسرائيلي، حيث سيتم حرقها، وهذا سيولد الكهرباء التي سيتم إرجاعها إلى قطاع غزة.
لا يوجد في غزة اليوم كهرباء في معظم ساعات اليوم. وهذان المشروعان سيحسنان الوضع بشكل دراماتيكي. ويفترض أن يتم تطبيق الخطة كلها خلال أربع سنوات، وهذا بالطبع يخضع للأوضاع الأمنية.
صحيح أن الجانب الفلسطيني لم يشارك في بلورة الخطة، لكن إسرائيل تقدر بأنهم في القطاع سيسرهم التعاون معها. هناك آلاف العاملين الغزيين الذين يدخلون للعمل في إسرائيل وفق تصاريح خاصة، وبالتالي لن يقول أحد "لا" لمزيد من أماكن العمل.
في الأسابيع الأخيرة، عرضت الخطة على كبار مسؤولي الجيش الإسرائيلي الذين أيدوها. وقالوا إن مشاريع تحسين حياة السكان في غزة هي سبيل واعد، لأن الارتفاع في مستوى المعيشة سيقلص دافع الإرهاب.
وهذا، بالمناسبة، هو موقف الجيش الذي يعرض هذه الأيام في إطار محادثات التسوية بين إسرائيل وحماس والتي تجرى "في القناة الرئيسة".
قبل أسبوعين عرضت الخطة على السفير الأمريكي في إسرائيل، ديفيد فريدمان، وطُلب منه رفعها إلى الرئيس ترامب. وبالتوازي، عرضت أيضاً على بنوك وشركات أوروبية كبرى أعربت عن اهتمامها بالمشاركة في المشاريع.
يقود هذا المشروع رئيس المجلس الإقليمي “أشكول”، غادي يركوني، الذي أصيب بجروح خطيرة في حملة "الجرف الصامد" وفقد ساقيه. وأعرب رئيس المجلس الإقليمي “شاعر هنيغف”، اوفير ليبشتاين، عن تأييده وكذا فعل أيضاً رؤساء سلطات محلية وإقليمية أخرى. وقال مصدر مشارك في الخطة إنه “يجب الفصل بين الإرهاب واحتياجات السكان والاقتصاد. سنخلق عملاً واقتصاداً على طول الحدود على أمل دفع الغزيين للتفكير مرتين قبل أن يختاروا طريق العنف. وفي إطار كل هذا، يمكننا أن ننتج مصادر رزق لدولة إسرائيل”.
كما عرض هذا النهج بشكل علني. ومؤخراً، قال رئيس بلدية سديروت، الون دافيدي، في مقابلة صحافية، إن “كل خطة نحو التنمية الإقليمية وخلق تعاون بين إسرائيل وغزة – مباركة. لا يوجد ما يمنع وجود حياة اقتصادية على جانبي الحدود، طالما فهم الطرف الآخر بأن هناك حاجة لإلقاء سلاحه ولجم أعمال الإرهاب مقابل ذلك “.
بعد استشهاد فلسطيني وإطلاق النار لاحقًا على الجنوب: الجيش الإسرائيلي يقصف موقعا لحماس في شمال القطاع
"هآرتس"
قصف الجيش الإسرائيلي موقعًا عسكريًا لحماس في شمال قطاع غزة، ليلة الجمعة/ السبت، ردًا على صاروخ أطلق على منطقة مجلس إشكول الإقليمي مساء الجمعة، بعد مقتل فلسطيني بنيران الجيش الإسرائيلي في منطقة خزاعة. ولم تقع إصابات أو أضرار جراء إطلاق الصاروخ. وبعد هجوم الجيش الإسرائيلي، أطلقت صافرات الإنذار في عسقلان وقطاع غزة، وأعلن المتحدث العسكري أنه تم إطلاق نيران خفيفة من قطاع غزة وأن "مقاتلي الدفاع الجوي أطلقوا صواريخ اعتراض على الأهداف وفقًا للسياسة دونما حاجة لأي اعتراض فعلي".
وكانت وزارة الصحة في غزة قد أعلنت، بعد ظهر الجمعة، عن مقتل فتى يبلغ من العمر 16 عامًا بنيران حية أطلقها الجيش الإسرائيلي على تظاهرة بالقرب من السياج. ووفقًا للبيان شارك الفتى فضل الأسطل مع عشرات المتظاهرين في احتجاج مستقل شرق خانيونس – لم يكن جزء من مسيرات العودة التي لا تجري منذ ثلاثة أسابيع. وتم إطلاق النار على بطنه مباشرة ونقل إلى المستشفى – حيث تم تحديد وفاته.
وذكرت وزارة الصحة أن 18 فلسطينيا آخر أصيبوا بنيران الجيش الإسرائيلي. كما قتل فلسطيني آخر في بيت لاهيا، يوم الجمعة، نتيجة انفجار لم يعرف من المسؤول عنه.
الجيش الإسرائيلي: حوامة تسللت من لبنان إلى الأجواء الإسرائيلية وعادت أدراجها
"هآرتس"
أعلن الناطق بلسان الجيش الإسرائيلي، يوم الجمعة، ان حوامة تسللت من لبنان إلى الأجواء الإسرائيلية وعادت أدراجها، وانه يجري التحقيق في تفاصيل الحادث.
وفي وقت سابق من هذا الشهر، أعلن الجيش الإسرائيلي عن إطلاق صاروخ مضاد للطائرات على طائرة إسرائيلية بدون طيار كانت تحلق في الأجواء اللبنانية، وأن الطائرة لم تتعرض لأضرار. وكان الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله قد صرح بعد ذلك أن المنظمة تبنت سياسة تهدف إلى تطهير المجال الجوي اللبناني من الطائرات الإسرائيلية.
قاضي المحكمة العليا هندل عبر أسفه للعائلات الثكلى بعد الضجة التي أثارتها "مواساته" لأسرة أبو دياك
"هآرتس"
عبر قاضي المحكمة العليا، نيل هندل، يوم الجمعة، عن أسفه لكتابته في قراره بشأن إغلاق ملف الأسير الشهيد سامي أبو دياك أنه "يشارك العائلة مصابها". وكان أبو دياك قد توفي في السجن متأثراً بمرض السرطان. وبعد الضجة التي آثارها اليمين على ملاحظة هندل ضمن القرار القضائي، تم إلغاء القرار وإصدار قرار آخر يقضي بحذف الذي قدمه محامي أبو دياك قبل وفاته. وبررت المحكمة شطب القرار السابق بأسباب تقنية.
وذكر بيان صادر عن القاضي هندل، نشرته المتحدثة باسم المحكمة، "بالطبع لم تكن هناك نية لإيذاء أي شخص، والقاضي هندل يود أن يعرب عن اسفه الشديد للعائلات الثكلى التي شعت بالأذى". ووفقًا للتفسير، "في الحالات القليلة التي يتم فيها إلغاء الالتماسات بعد وفاة مقدم الالتماس أثناء قضاء العقوبة، يضيف القاضي هندل عادةً مواساته للأسرة. لقد تم إلغاء الحكم وتم إصدار حكم آخر يتحدث عن نفسه".
يذكر أن أبو دياك قتل ايليا كريفيتش منذ 18 عامًا. وأدين بالتسبب عمدا في الموت والخطف ومحاولة القتل بسبب أعمال إرهابية أخرى. وحكم عليه بالسجن المؤبد ثلاث مرات. وبعد أن أمضى 17 عامًا في السجن، أصيب بمرض السرطان وتم نقله إلى المستشفى. وقدم التماسًا إلى المحكمة العليا طالبا تقديم العلاج الطبي له وتوفي في الأسبوع المنصرم.
تخريب سيارات وكتابة شعارات على الجدران في قريتين فلسطينيتين قرب رام الله
"هآرتس"
تم ليلة الجمعة إحراق سيارة وكتابات شعارات باللغة العبرية في قرية الطيبة الفلسطينية بالقرب من رام الله، وفي قرية دير عمار، تم ثقب عجلات ثلاث سيارات ورسم نجمة داود عليها. وكتب على الجدران في قرية الطيبة "منطقة عسكرية كومي أوري"، في إشارة إلى الأمر الصادر عن الجحيش بإعلان منطقة بؤرة كومي اوري، بالقرب من يتسهار، منطقة عسكرية مغلقة. بالإضافة إلى ذلك، أفادت منظمة "يوجد قانون"، صباح الجمعة، أنه تم تدمير حوالي 30 شجرة في قرية الساوية، بالقرب من مستوطنة رحاليم، في محافظة نابلس.
وقال الأب جوني أبو خليل، راعي الكنيسة اللاتينية في الطيبة، إن جميع الدلائل تشير إلى أن هذه جريمة كراهية وأن مثل هذه الأحداث تزداد في الآونة الأخيرة. ووفقا له، تعرضت الراهبات المقيمات في القرية، في الأسبوع الماضي، إلى إهانات وشتائم من قبل مستوطنين. وقال "لقد حدث ذلك على طرف البلدة، رغم أن الجزء الأكبر من القرية يقع في المنطقة A". وأضاف: "نحن قلقون بالفعل بشأن ما يمكن أن يحدث في المستقبل. لقد وصلت القوات العسكرية في الصباح وأجرت تفتيشا، لكننا نعرف ان هذا لن يسفر عن أي شيء".
وقال مصدر أمني لصحيفة هآرتس إن هناك تسلسل غير عادي من أعمال التخريب والكتابات على الجدران في الأشهر الأخيرة في الضفة الغربية. ويسود الافتراض أن هذه الحوادث مرتبطة بالتوتر حول البؤرة بالقرب من يتسهار. من بين أشياء أخرى، قام المستوطنون في الآونة الأخيرة بإلقاء الحجارة على سيارات الشرطة والمركبات العسكرية عدة مرات وتحصنوا في البؤرة.
وتم هذا الأسبوع، تخريب مركبات وكتابة شعارات في قرية جبعة الفلسطينية، غرب بيت لحم. وقد وثّقت الكاميرات الأمنية في القرية مجهولين وهم يثقبون عجلات المركبات ويرسمون على الجدران نجمة داود وشعارات باللغة العبرية. ومن بين الشعارات "انتقام بات عاين"، وهو يشير كما يبدو إلى خيمة تم إخلاء المستوطنين منها في منطقة مستوطنة بات عاين هذا الأسبوع.
مصادر فلسطينية: روسيا تدفع صفقة مع إسرائيل لإطلاق سراح أسير تجسس لصالح سوريا
"هآرتس"
قال رئيس نادي الأسير الفلسطيني لصحيفة هآرتس، مساء الخميس إن روسيا تدفع صفقة مع إسرائيل لإطلاق سراح الأسير الأمني صدقي المقت، الذي أدين بالتجسس لصالح سوريا. وقال أفراد من أسرة الأسير، في مجدل شمس، إن إسرائيل أوضحت أنها ستفرج عنه، لكن فقط إذا انتقل إلى دمشق ولم يرجع إلى منزله في مرتفعات الجولان. وقال ديوان رئيس الوزراء وجهاز الشاباك إنهم لا يتعاملون مع هذه التفاصيل.
ويقضي المقت عقوبة بالسجن لمدة 14 عامًا فرضت عليه في عام 2017 بتهمة ارتكاب مخالفات أمنية، بما في ذلك التجسس والاتصال بوكيل أجنبي. وقالت مصادر مطلعة على التفاصيل في محادثة مع هآرتس إن الملحق العسكري الروسي التقى المقت في سجن كتسيعوت وقدم له اقتراحًا بإطلاق سراحه إلى دمشق.
وفقا للأسرة، أكد الملحق الروسي أن الرئيس السوري بشار الأسد والرئيس الروسي فلاديمير بوتين مطلعان على التفاصيل وأن دمشق مستعدة لاستيعاب المقت، وعليه أن يقرر ما إذا كان هذا مقبولا عليه. ووفقًا للعائلة المقيمة في مجدل شمس، فقد وصلتهم التفاصيل خلال اليومين الماضيين وفهموا ان المقت يطالب بالإفراج عنه إلى منزله في القرية.
ووفقًا لما قاله قدورة فارس، رئيس نادي الأسير الفلسطيني، فقد تم تمرير الاقتراح أولاً إلى المقت من قبل جهات في مصلحة السجون في سجن كتسيعوت، لكنه سمع لاحقًا التفاصيل من الملحق العسكري الروسي.
يذكر أن عقوبة السجن الحالية التي يقضيها المقت هي الثانية بسبب ارتكابه لمخالفات أمنية. وكان قد أنهى في عام 2012، عقوبة بالسجن لمدة 27 عامًا. وبعد ثلاث سنوات، تم اعتقاله مرة أخرى بعد قيامه بتصوير عملية نقل جرحى المتمردين السوريين إلى إسرائيل، لصالح التلفزيون السوري.
المحكمة تجمد بيع ممتلكات البطريركية اليونانية في القدس إلى جمعية المستوطنين
"هآرتس"
ألغت المحكمة المركزية في القدس، يوم الخميس، الحكم الذي صادق على بيع أصول تابعة للبطريركية اليونانية في البلدة القديمة في القدس إلى جمعية عطيرت كوهنيم. وقبلت المحكمة المركزية طلب البطريركية بإعادة المحاكمة، بعد عدم رد الشركات الوهمية الأجنبية التي تسيطر عليها عطيرت كوهنيم – على الدعوى.
وقد طلبت إحدى هذه الشركات تأجيل موعد تقديم ردها بسبب مرض والد المحامية التي عالجت الملف، لكن القاضية وافقت مع ذلك على اتخاذ قرار في غياب الرد. كما قررت القاضية أن تدفع الشركات للبطريركية مبلغ 50000 شيكل مقابل الرسوم القانونية وأجرة المحامي. وتم تقديم الطلب باسم البطريركية اليونانية من قبل المحامي إلعاد كوهين من مكتب كرامر، شابيرا، شنايدر وشركاه.
يذكر ان بيع ممتلكات البطريركية – فندق البتراء وفندق إمبريال – في منطقة بوابة يافا، ومبنى آخر في الحي المسيحي، يهز أركان البطريركية اليونانية في القدس منذ 14 عامًا. وأدت صفقات البيع إلى عزل غير مسبوق للبطريرك السابق، إيريناوس الأول.
يذكر أن قاضية المحكمة المركزية، جيلا كنافي – شطاينتس، حددت في العام الماضي بعد معركة قانونية مطولة وجود خلل في المعاملات، لكنها صادقت عليها. وقبل حوالي ستة أشهر، صادقت المحكمة العليا أيضًا على المعاملات ومهدت الطريق لإخلاء المباني من سكانها الفلسطينيين وتسليمها لجمعية عطيرت كوهنيم.
وأثار قرار المحكمة العليا موجة من الاحتجاجات في العالم المسيحي. وادعى المسؤولون المسيحيون والفلسطينيون أن استيطان المباني من قبل المستوطنين سيغير طابع الحي المسيحي ومنطقة بوابة يافا. وقالت مصادر مطلعة على القضية إنه لا يزال من السابق لأوانه تقييم أهمية قرار المحكمة المركزية، لكنها قالت إنها قد تؤجل خطط عطيرت كوهنيم لإخلاء المباني.
وفي أغسطس الماضي، رفعت البطريركية دعوى قضائية لإلغاء الحكم، اعتمدت فيها على شهادة تيد بلومفيلد الذي عمل في التسعينيات، مديرًا لفندقين في القدس، أحدهما فندق البتراء، الذي تم بيعه لعطيرت كوهنيم. ووفقًا للشهادة، فقد تلقى بلومفيلد أموالًا من أمناء عطيرت كوهنيم لإقناع أفراد عائلة قرش الفلسطينية، التي كانت مستأجرة محمية لفندق البتراء، ببيع حقوقها في المبنى لعطيرت كوهنيم.
وفقًا للدعوى القضائية، كشف بلومفيلد عن "أفعال استثنائية في حدتها ارتكبتها عطيرت كوهنيم، بما في ذلك أعمال الاحتيال وتزوير مستندات وتقديمها إلى المحكمة، ودفع رشوة، وحتى محاولة الرشوة الجنسية". كما جاء في الدعوى أن عطيرت كوهين عرقلت إجراءات المحكمة من خلال شهادة زائفة وإخفاء متعمد للوثائق.
نتنياهو يقرر تحويل 40 مليون شيكل للمستوطنات – ومجلس المستوطنات ينشر بيان تأييد له
"هآرتس"
بعد اجتماع رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، مساء الخميس، مع رؤساء السلطات المحلية في مستوطنات يهودا والسامرة تم نشر بيان صادر عن ديوان نتنياهو يعلن فيه أنه سيقوم بتحويل 40 مليون شيكل لتمويل برامج أمنية في المستوطنات، فيما أصدر مجلس المستوطنات بيانا موازيًا أعلن فيه دعمه لنتنياهو الذي تقرر في الأسبوع الماضي تقديم لائحة اتهام ضده.
وأعرب رؤساء السلطات المحلية في المستوطنات عن دعمهم لرئيس الحكومة وتقديرهم للطريقة التي يدير بها الدولة في هذه الفترة. وأشار البيان إلى أن الاجتماع ناقش أيضاً إمكانات إقامة حكومة تدعم الاستيطان وتقوّيه، وتقوم بفرض السيادة الإسرائيلية على منطقة غور الأردن والبحر الميت.
وقال رئيس مجلس ييشاع، دافيد الحياني: "سيدي رئيس الوزراء، رؤساء السلطات المحلية في يهودا والسامرة وغور الأردن يعبرون عن دعمهم لك ويشدون على أياديك. نريد أن نرى استمرار عملك المبارك لدولة إسرائيل. نحن إلى جانبك".
وفقًا لبيان ديوان نتنياهو، سيتم طرح القرار بشأن الميزانية على طاولة الحكومة، يوم الأحد المقبل، للمصادقة عليها. وقال رئيس الوزراء في الاجتماع إنه "سيتم تخصيص منحة أمنية لمرة واحدة بقيمة 34.5 مليون شيكل إسرائيلي كميزانية تكميلية مخصصة ضمن المعايير المحددة. بالإضافة إلى ذلك، سيتم تخصيص ميزانية مخصصة لتعزيز مراكز الإسعافات الأولية في يهودا والسامرة وغور الأردن بقيمة 5.5 مليون شيكل. وسيتم تخصيص 3.6 مليون شيكل لمواصلة تشغيل مراكز المناعة في يهودا والسامرة."
في ضوء العلاقة المتعكرة، بدء الاتصالات بين الرئيس ريفلين والأردن لتنظيم زيارة رسمية للمملكة
"هآرتس"
يفحص رئيس الدولة رؤوبين ريفلين إمكانية قيامه بزيارة رسمية للأردن. وقد التقى ريفلين في لندن هذا الأسبوع بالأمير الأردني غازي بن محمد ومسؤولين آخرين من عمان، وعلمت صحيفة هآرتس أنه بعد الاجتماع، بدأت الاتصالات بين الدولتين لفحص إمكانية زيارة ريفلين المحتملة للمملكة. كما اتفق الأمير والرئيس على مواصلة الحوار بينهما.
يذكر أن الأمير غازي بن محمد هو كبير مستشاري العاهل الأردني الملك عبد الله ومبعوثه الخاص. وتم الاجتماع معه بعد أيام قليلة من إعلان عبد الله أن العلاقات مع إسرائيل وصلت إلى أدنى مستوياتها على الإطلاق.
وعُقد الاجتماع بين ريفلين والأمير الأردني على هامش زيارة العمل التي قام بها الرئيس هذا الأسبوع إلى لندن، وشارك فيه مسؤولون آخرون في الأردن. ووفقًا لبيان الرئيس، فقد تم عقد الاجتماع "في حوار مفتوح ومثمر"، وناقش "مجموعة متنوعة من الموضوعات، أبرزها تطوير موقع المغطس غرب نهر الأردن ودفع مبادرة "أرض الأديرة" التي طرحها الرئيس في السنوات الأخيرة، والتي تشمل ترميم المواقع المسيحية المقدسة في حوض نهر الأردن وإنشاء طريق للحجاج القادمين للسياحة إلى المنطقة".
إغلاق الدائرة: إدانة الأسير عصام البرغوثي بثلاث جرائم قتل
"يسرائيل هيوم"
أدانت محكمة عوفر العسكرية، يوم الخميس، الإرهابي عصام البرغوثي بثلاث جرائم قتل لتورطه في هجومين مختلفين بالرصاص في منطقة بنيامين/ خلال شهر ديسمبر 2018.
وخلال الجلسة، اعترف الإرهابي بتفاصيل لائحة الاتهام، والتي اتُهم فيها بقتل الطفل عميعاد يسرائيل إيش ران، والرقيب يوفال مور يوسيف والرقيب يوسف كوهين، فضلاً عن مخالفات أخرى.
وقد شارك البرغوثي في إطلاق النار على مفترق جفعات عساف، الذي قُتل فيه كل من مور يوسف وكوهين عند مفترق عوفرا، وأصيبت خلاله بجروح خطيرة شيرا إيش ران، وجنينها الذي توفي بعد ثلاثة أيام من ولادته في عملية جراحية طارئة. وألقي القبض على البرغوثي في منزل أحد مساعديه في قرية أبو شخيدم، وفي الأيام التي سبقت اعتقاله كان يخطط لمزيد من الهجمات. وعندما تم القبض عليه، عثر في حوزته على بندقية كلاشينكوف وذخيرة ومنظار للرؤية الليلية. وعصام البرغوثي هو شقيق صالح البرغوثي، الذي تم قتله الجيش الإسرائيلي بعد قيامه بإطلاق النار على المدنيين عند مدخل عوفرا.
هدم 4 منازل في قرية بيت كاحل لفلسطينيين متهمين بقتل طالب معهد ديني يهودي
"يسرائيل هيوم"
هدمت قوات الجيش الاسرائيلي فجر الخميس، في قرية بيت كاحل جنوب الضفة الغربية 4 منازل لفلسطينيين متهمين بقتل دفير سوريك، في غوش عتصيون، في أغسطس الفائت.
وجاء في بيان للجيش أن عملية الهدم تمت بعد أن رفضت المحكمة الإسرائيلية العليا طلبات الالتماس التي قدمتها عائلات المتهمين ضد أوامر الهدم.
وتعود المنازل إلى كل من قاسم عارف خليل عصافرة وناصر صالح جابر عصافرة وأحمد عارف خليل عصافرة ويوسف سعيد عطية زهور.
وأشار بيان الناطق العسكري الإسرائيلي إلى أن اشتباكات اندلعت خلال عملية الهدم بين جنود الجيش الإسرائيلي وعشرات السكان المحليين الذين احتجوا على العملية، وتم إلقاء حجارة وإطارات على الجنود الذين ردوا باستخدام وسائل تفريق المتظاهرين.
وعلق وزير الأمن الإسرائيلي نفتالي بينت على هدم المنازل فقال "لا يمكننا أن نضمن عدم وقوع المزيد من الإرهاب، لكن يجب أن نتقاضى ثمناً باهظاً من أي شخص يرفع يده على مواطن إسرائيلي. الدم اليهودي ليس مباحًا".
مصادرة مئات الرزم التي كانت في طريقها إلى قطاع غزة بحجة احتوائها على بضائع مهربة
"يسرائيل هيوم"
صادرت الأجهزة الأمنية الإسرائيلية العاملة على حدود غزة، 350 رزمة كانت في طريقها إلى قطاع غزة واحتوت على بضائع مهربة تم طلبها عبر موقع "أمازون" ومواقع تجارة إلكترونية أُخرى، وكانت ستُستخدم لأغراض "إرهابية".
وتندرج هذه المنتجات ضمن فئة الاستخدام المزدوج، أي يمكن استخدامها لأغراض عسكرية ومدنية. وأشار بيان للجيش أنه عُثر على البضائع خلال تفتيش بريد كان في طريقه إلى قطاع غزة من إسرائيل عبر معبر إيرز واحتوى على منتوجات تم طلبها من "أمازون" و"علي إكسبرس"، وضمت كاميرات وسكاكين وطائرات مسيّرة وقطع غيار وأنظمة وسادات هوائية ومعدات اتصال وقطع إلكترونية ومعدات اتصال عبر الأقمار الاصطناعية ومناظير ومعدات غطس وغيرها.
واتهم رئيس إدارة التنسيق والتواصل مع غزة في مكتب منسق شؤون الحكومة الإسرائيلية في المناطق العقيد إياد سرحان الفصائل الفلسطينية في القطاع بمحاولة استغلال نظام البريد لتسليح نفسها.



التعليقات
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقعنا الإلكتروني، الالتزام بالحوار البناء وآداب وقواعد النقاش عند كتابة الردود و التعليقات. وتجنب استعمال الكلمات النابية أو الحاطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع... مع كل الإحترام والتقدير إليكم من إدارة موقع منارة الشرق للثقافة والإعلام.